دراسة جدوى مشروع إنتاج البطاطس النصف مقلية

دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية, سنتطرق في هذه الدراسة إلى أهم النقاط التي تخص مشروع انتاج البطاطس النصف مقلية, حيث أن الدراسة ستتضمن الحديث عن استراتيجية منتج البطاطس النصف مقلية وأهميته المتزايدة وأماكن الطلب عليه, أيضا سنتحدث عن خط إنتاج البطاطس النصف مقلية وجودته وتأثير تقنية الخط على منتج البطاطس النصف مقلية وسنتحدث عن طريقة اختيار المواد الخام الخاصة بالبطاطس النصف مقلية منها البطاطا الخام والزيت ومواد التغليف ثم سنتحدث عن هيكل ومساحة المصنع وطريقة تجهيزه بالإضافة لذلك سنتحدث عن أفضل طرق تسويق البطاطس النصف مقلية الجاهزة والفترة الزمنية اللازمة لاسترجاع تكلفة خط الإنتاج.

انقر هنا للحصول على تفاصيل وعرض سعر

تمت إنشاء  دراسة جدوى مصنع بطاطس نصف مقلية من قبل فريق شركة مادوكس ماشينز التركية بالتعاون مع مهندسين ومختصين من اكثر من دولة.

حرص فريق التسويق في شركة مادوكس ماشينز المتخصصة في صناعة خطوط إنتاج البطاطس النصف مقلية (المجمدة) والشيبس على إنشاء دراسة دقيقة تساعد المستثمرين في إنشاء مشاريعهم معتمدين على معلومات هذه الدراسة.

أولا: أهمية منتج البطاطس النصف مقلية:
  • في السنوات الأخيرة ازداد الطلب على منتج البطاطس النصف مقلية أو بمعنى آخر البطاطس المجمدة بشكل كبير خصوصا في مطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الكبيرة والفنادق والمنتجعات السياحية وسلاسل المتاجر الكبيرة وأيضا في المنازل ومن هنا تأتي استراتيجية هذا المنتج مما يدعي الكثير من المستثمرين إلى الإقبال على الاستثمار في صناعة البطاطس النصف مقلية المجمدة.
ثانيا: خط إنتاج البطاطس النصف مقلية:
  • يعد خط إنتاج البطاطس النصف مقلية أهم نقطة في المشروع وذلك لأن معظم تكلفة المشروع تتركز في خط الإنتاج لذلك يجب على المستثمر اختيار خط الإنتاج بدقة.
  • يتضمن خط انتاج البطاطس النصف مقلية عدة عمليات أولا نقع وتجهيز البطاطس وعملية الغسيل والتقشير والتقطيع بالإضافة لذلك منظومة المعالجة أيضا ماكينة تصفية الماء وتجفيف أصابع البطاطس وعملية القلي وسحب الزيت وبالمرحلة الثانية عملية تبريد وصعق البطاطس وثالثا عملية تعبئة وتغليف البطاطس الجاهزة.
الميزات الأساسية لخط إنتاج البطاطس النصف مقلية الناجح:
  1. في البداية يجب أن تكون الشركة المصنعة ذات تخصص متقدم وذات خبرة عالية في صناعة خطوط إنتاج البطاطس النصف مقلية, مثل شركة مادوكس ماشينز التركية
  2. خط إنتاج البطاطس النصف مقلية أوتوماتيك بالكامل
  3. أن يكون خط الإنتاج مصنوع من الستانلس ستيل المقاوم للصدأ
  4. أن يحتوي على معدات وتجهيزات ذات جودة عالية متوافقة مع احتياجات البطاطس النصف مقلية
  5. يجب أن يحتوي خط الإنتاج على نظام تحكم الكتروني حديث سهل الاستخدام يشمل جميع وظائف خط الإنتاج
  6. التكنلوجيا الحديثة ونظام التشغيل وشكل وطريقة عمل خط الإنتاج تشكل أهم عناصر خط الإنتاج.
مكونات خط إنتاج البطاطس النصف مقلية (المجمدة):
  • هذه المكونات معتمدة من قبل شركة مادوكس ماشينز في صناعاتها لخطوط الإنتاج الخاصة بالبطاطس النصف مقلية المجمدة.
يتكون خط إنتاج البطاطس النصف مقلية من ثلاث مراحل أساسية:

أولا: مرحلة الإنتاج

ثانيا: مرحلة الصعق والتجميد

ثالثا: وحدة تعبئة وتغليف البطاطس النصف مقلية

أولا: مرحلة الإنتاج:
  1. ماكينة نقع البطاطس مدمجة بسير ناقل
  2. ماكينة غسيل البطاطس
  3. آلة تقشير البطاطس
  4. سير تنقية حبات البطاطس
  5. سير ناقل إلى مرحلة التقطيع
  6. ماكينة تقطيع البطاطس منشأ اوربي
  7. منظومة المعالجة متعددة المهام عالية التقنية
  8. رجاج تصفية الماء
  9. وحدة تجفيف أصابع البطاطس بالهواء المضغوط
  10. سير ناقل لوحدة القلي
  11. وحدة قلي أصابع البطاطس النصف مقلية
  12. رجاج تصفية الزيت
ثانيا: مرحلة الصعق والتجميد, تتضمن:
  1. وحدة التبريد الأولية
  2. نظام الصعق والتجميد
ثالثا: التعبئة والتغليف الأوتوماتيكية, تتضمن:
  1. وحدة تعبئة وتغليف البطاطس النصف مقلية
الشرح التفصيلي لمراحل خط إنتاج البطاطس النصف مقلية:
  1. ماكينة نقع البطاطس مدمجة بسير ناقل: يتم تفريغ كميات من البطاطس الخام ضمن حوض تجميع حبات البطاطس من قبل العمال أو بواسطة الرافعة الشوكية, بعد ذلك تتوجه حبات البطاطس إلى السير الناقل المدمج بشكل سلس وتدريجي ليتم نقلها إلى مرحلة الغسيل.
  2. ماكينة غسيل البطاطس: يتم تقليب وغسل حبات البطاطس من الشوائب بشكل سلس ومدروس
  3. ماكينة غسيل البطاطس: يتم بهذه المرحلة تقشير حبات البطاطس بشكل دقيق حيث أنه يتم إزالة القشرة فقط بشكل احترافي أيضا مع إمكانية تحديد السماكة المراد تقشيرها.
  4. سير تنقية حبات البطاطس: يتم تقليب حبات البطاطس بشكل أوتوماتيكي من أجل عمليات الكونترول وكشف أجزاء البطاطس الغير صالحة.
  5. سير ناقل إلى مرحلة التقطيع: السير مسؤول عن نقل حبات البطاطس المقشرة إلى ماكينة التقطيع.
  6. ماكينة تقطيع البطاطس منشأ اوربي: يتم تقطيع حبات البطاطس بشكل طولي مع أقل نسبة هدر ممكنة.
  7. منظومة المعالجة: متعددة المهام عالية التقنية تتضمن سحب النشاء تعديل السكر التبيض رفع الصلابة وزيادة القرمشة لأصابع البطاطس
  8. رجاج تصفية الماء: يعمل على تصفية الماء من أصابع البطاطس عن طريق آلية هز أصابع البطاطس.
  9. وحدة تجفيف أصابع البطاطس بالهواء المضغوط: يقوم بتنشيف أصابع البطاطس عن طريق تسليط كمية من الهواء على سطح أصابع البطاطس ضمن مسار معين.
  10. سير ناقل لوحدة القلي: يعمل على نقل حبات البطاطس من وحدة التجفيف إلى وحدة القلي.
  11. وحدة قلي أصابع البطاطس: تقوم بقلي أصابع البطاطس من خلال عدة أنظمة قلي مدمجة لرفع جودة المنتج وتوزيع الحرارة بشكل مناسب, بالإضافة لذلك مزودة بخزانات تعويض الزيت بطاقات استيعابية كبيرة, أيضا مزودة بنظام فلترة مكون من عدة مراحل تضمن تصفية الزيت بالشكل المطلوب.
  12. رجاج تصفية الزيت: يعمل على تصفية أصابع البطاطس من الزيت بعد خروجها من وحدة القلي عن طريق آلية هز أصابع البطاطس.
  13. وحدة التبريد الأولية: تعمل على تبريد أصابع البطاطس بشكل أولي ضمن جدول حساب دقيق.
  14. نظام الصعق والتجميد: يقوم باستقبال أصابع البطاطس الجاهزة للتجميد, ويصعقها بغاز تجميد خاص ويحول المنتج إلى درجة حرارة أقل من -18, تمتلك شركة مادوكس أنظمة صعق وتجميد خاصة بها تتميز بالجودة العالية, صناعة أوربية تركية مشتركة.
  15. وحدة تعبئة وتغليف البطاطس النصف مقلية: نظام التعبئة والتغليف الخاص بالبطاطس النصف مقلية وزني بطاقة إنتاجية تناسب احتياجات المستثمرين.
ثالثا: المواد الخام الخاصة بالبطاطس النصف مقلية:

تعد المواد الخام الخاصة بالبطاطس النصف مقلية جزء لا يتجزأ من مكونات الجودة في المنتج لأنها تدخل التكوين الداخلي والخارجي للمنتج أيضا لها أهميتها في الحفاظ على جودة المنتج بعد إتمام عملية الإنتاج وفي التخزين.

1_البطاطس الخام: البطاطس الخام تشكل العنصر الأساسي في المنتج,
أنواع البطاطس: يوجد انواع عديدة من البطاطس تصلح للمنتج تختلف من بلد الى بلد عادة ما تكون متوفرة او يمكن زراعتها.

يجب تخزين البطاطس الخام في بيئة مناسبة جافة وبعيدة عن الرطوبة وأشعة الشمس للحفاظ على جودتها وبالتالي الحفاظ على منتج البطاطس النصف مقلية.

2_زيت القلي: زيت قلي البطاطس النصف مقلية مهم من حيث الجودة لأنه يلعب دورا مهما في تشكيل الطعم ضمن المنتج بالإضافة لذلك يساعد في إطالة عمر المنتج.

3_ورق التغليف الخارجي: يتوفر بعدة أنواع مما يزيد خيارات المستثمر لانتقاء النوع والشكل المناسب للسوق المحلية والخارجية, ومنها: السولوفان الشفاف والمطبوع والنصف مطبوع بسماكات مختلفة تساعد المستثمر في خفض تكلفة المنتج وتمنحه حيزا للمنافسة.

4_الكرتون: يستخدم الكرتون لاحتواء المنتجات المغلفة وفي غالب الامر يتسع لعشر مغلفات ضمن الكرتون الواحد, تتوفر إمكانية التحكم بسماكة الكرتون, لكن يجب اختيار سماكة مناسبة تحافظ منتج البطاطس النصف مقلية من التكسير.

 رابعا: هيكل ومساحة مصنع البطاطس النصف مقلية:

نحتاج مساحة تقدر ب 1000 متر مربع على الأقل لإنشاء مصنع بطاطس نصف مقلية ويجب أن يكون المصنع مجهز بالأقسام التالية:

  1. مساحة ضمن الصالة لتنصيب خط الإنتاج
  2. مستودع لتخزين البطاطس الخام
  3. غرف تبريد للمنتجات الجاهزة
  4. مختبر صغير لفحص الجودة
  5. مبنى إداري

يتم تخطيط شبكات المياه والكهرباء والتصريف من قبل الشركة المصنعة لخط الإنتاج بعد تزويد المستثمر مخطط المصنع للشركة المصنعة.

خامسا: أفضل طرق تسويق البطاطس النصف مقلية الجاهزة:

الطلب العالي والمتزايد على منتج البطاطس النصف مقلية يجعل المنتج سهل التسويق, حيث أن منتج البطاطس النصف مقلية أصبح ثاني أكثر منتج غذائي استراتيجيتا بعد الخبز ويعود ذلك للانتشار الكبير لشعبية المنتج عند جميع النشاطات الاقتصادية المهتمة بالأطعمة وعند جميع الفئات العمرية من المستهلكين. بالإضافة لذلك قلة المنتجين في الأسواق المحلية مثل روسيا والدول العربية ودول وسط أسيا ودول أفريقيا كافة (ماعدا مصر) يجعل هذا الامر المنافسة أكثر سهولة.

ينقسم تسويق المنتج إلى قسمين:

  • تسويق داخلي
  • تسويق خارجي

التسويق الداخلي: بالإمكانية تسويق المنتج بكل سهولة ضمن السوق الداخلية من خلال التعاقد مع شركات تسويق وتوزيع أو من خلال التعاقد مع سلاسل متاجر محلية (تعد الأضمن والأسهل) لفترات زمنية طويلة او من خلال التوزيع بشكل مباشر من المصنع إلى المتاجر والمطاعم والمنتجعات السياحية والأوتيلات…

التسويق الخارجي: تتلهف معظم الشركات المصنعة للانفتاح على السوق الخارجية وجعل المنتج رائجا في الأسواق الدولية المجاورة ولا سيما في الدول التي يندر فيها المنتجين أو التي لديها عجز في تصنيع هذا المنتج.
في بداية الامر يجب أن يكون لدينا منتج عالي الجودة لتسهيل عملية المنافسة واختراق الأسواق المجاورة بكل سهولة, تحدثنا في بداية مقالتنا عن الأساسيات المعتمدة في جودة المنتج والأهمية التي تعطيها شركتنا لهذا الأمر.

بإمكان الشركات المصنعة لمنتج البطاطس النصف مقلية تصدير منتجاتها من خلال المشاركة في معارض الأغذية الدولية أو من خلال التعاقد مع شركات تسويق دولية أو موزعين متخصصين في هذا الأمر أو من خلال افتتاح شعبة ثانية للمصنع في السوق المستهدفة.

سادسا: الفترة الزمنية اللازمة لاسترجاع كلفة خط الإنتاج:

من خلال النتائج التي حصلنا عليها في دراساتنا التفصيلية الأخرى التي أجريناها على تكلفة الإنتاج والأرباح في السوق العالمية, في البداية يعتمد على ساعات العمل لخط الانتاج ويقدر تقريبيا ب 8 اشهر فقط لاسترجاع قيمة المكنات وتعتبر دورة رأسمال سريعة جدا بسبب نسبة الربح العالي والطلب الكبير على المنتج .

للحصول على دراسة تفصيلية حول أرباح مشروع البطاطس النصف مقلية يرجى التواصل مع فريق التسويق

للحصول على دراسة تفصيلية حول تكاليف خط إنتاج البطاطس النصف مقلية يرجى التواصل مع فريق التسويق

فديو تعريفي عن خط الإنتاج:

مقالات وروابط أخرى بإمكانكم زيارتها ضمن موقعنا:

خط إنتاج بطاطس نصف مقلية MDX/FF2000

مشروع إنتاج البطاطس النصف مقلية

مشروع إنتاج أصابع البطاطس المجمدة

تكلفة مصنع شيبس

خط إنتاج البطاطس النصف مقلية MDX/FF700

و خط إنتاج بطاطس نصف مقلية MDX/FF1000

خط إنتاج شيبس البطاطا الطبيعية MDX/PCH400

مشروع إنتاج شيبس البطاطس الطبيعية مع أنظمة التعبئة والتغليف

خط إنتاج شيبس البطاطس الطبيعية MDXPCH600

تابعونا على فيس بوك

وعلى الانستغرام 

نحن موجودون على اللينكد ان